أنت هنا: ErbilChamberItems filtered by date: الإثنين, 21 آب/أغسطس 2017
الإثنين, 21 آب/أغسطس 2017 09:34

دبي يفتح معرض زراعي قريبا

بتاريخ 16/8/2017 استقبل الدكتور دارا جليل الخياط رئيس الغرفة وبحضور ابراهيم صوفي نائب رئيس الغرفة وفداءالدين محمدأمين عضو مجلس ادارة الغرفة السيد حسين حمة كريم مدير عام في وزارة الزراعة و د. خالص احمد مدير ديوان الوزارة.

في جلسة اعتيادية تم التباحث حول المشاركة وفد كوردستاني من الفلاحين والتجار العاملين في مجال الزراعة في معرض الزراعي في دبي المقرر عقدة في شهر كانون الاول العام الحالي.

Published in الاخبار
الإثنين, 21 آب/أغسطس 2017 07:58

افتتاح دورة تدريبية فى مقر الغرفة

بدعم من غرفة تجارة وصناعة اربيل والتعاون مع جامعة بوليتكنيك اربيل ومنظمة بلان، افتتح بتأريخ 23/7/2017 وفى بناية الغرفة دورة تدريبية تحت عنوان (كيف نصبح اصحاب أعمالنا الخاصة؟)

وبهذا الصدد قال الاستاذ زانيار جبارمن جامعة بوليتكنيك اربيل وعضو الهيئة الادارية لمنظمة بلان، ان الهدف من الدورة دعم الشباب خريجي الجامعات والمعاهد التكنيكية لغرض تدريبهم ليتمكنوا فى المستقبل أن يصبحوا اصحاب اعمالهم الخاصة أو التعيين فى القطاع الخاص والاستفادة من قدراتهم.

ان الدورة التدريبية هذه هي احدى فقرات مذكرة التفاهم الموقعة بين غرفة تجارة وصناعة اربيل وجامعة بوليتكنيك اربيل وهي خطوة اولى ويتبعها وباستمرار دورات تدريبية مماثلة. المشتركون فى الدورة يدرسون ثلاثة ايام فى الاسبوع ويتم تقييمهم بعد انتهاء الدورة من قبل مختصين. هنالك حوالي 30000 خريج من الجامعات والمعاهد سنة 2015 – 2016 وهؤلاء يواجهون مشاكل التعيين في الوقت التي اوقفت الحكومة رسميا عملية التعيينات عدا القلة منهم.

Published in الاخبار

بتأريخ 23/7/2017 استقبل السید دارا جليل الخياط رئيس غرفة تجارة وصناعة اربيل وبحضور السيد ابراهيم صوفي نائب رئيس الغرفة وعدد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة وفدا من جامعة بوليتكنيك أربيل برئاسة د. كاوه شيرواني رئيس الجامعة وعضوية كل من د. عدنان شهاب مدير مركز التشغيلي والاستاذ سعد هادي جاوشلي.

الهدف من هذه الزيارة كانت توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين والتي أمدها خمسة سنوات التي ترمي الى بناء قدرات خريجي الجامعات واطلاعهم على كيفية العمل بالقطاع الخاص، وبعد توقيع مذكرة التفاهم وفى مؤتمر صحفي قال السيد دارا جليل الخياط ان القطاع الخاص بحاجة الى الشباب ذوي الخبرة للعمل وان توقيع المذكرة مفيدة للجانبين، حيث من جهتنا نستطيع أن نكون دعما لهم بتوفيرالقاعات وفتح الدورات التدريبية للخريجين، من أجل تطوير قابلياتهم وأوضح السيد رئيس الغرفة أنه كخطوة أولى فى هذا المجال تم تدشين دورة تدريبية تحت عنوان (كيف نصبح اصحاب أعمالنا الخاصة؟) ويشترك فيها عدد 25 خريجا ومن الجنسين، وفي المراحل اللاحقة سيتم تبادل الزيارات وتنفيذ نقاط المذكرة.

من جانبه أوضح السيد رئيس الجامعة انه يتم تدريس الطلاب فى الجامعة والمعاهد بالاسلوبين النظري والعملي ورغم ذلك فانهم بعد التخرج ممارساتهم قليلة ويحتاجون الى التدريب وفى الوقت ذاته هم عاطلون ويبحثون عن عمل ولهذا الغرض تم توقيع مذكرة التفاهم مع غرفة تجارة وصناعة اربيل التى تتضمن خمسة نقاط احداها فتح دورات تدريبية متنوعة لخريجينا لتطوير قابلياتهم من خلالها ليصبحوا اصحاب اعمال خاصة بهم.

Published in الاخبار

أصدر اتحاد غرف التجارة والصناعة فى كوردستان توضيحا حول ارتفاع اسعار المواد الغذائية فى الاسواق وحول الشائعات التي نشرت فى عدد من الوسائل الاعلامية وطمأن المواطنين بعدم وجود أية مشكلة نقص فى المواد الغذائية وغلاء الاسعار بخصوص حاجيات المواطنين وان استيراد المواد الغذائية تجري بوتيرتها الاعتيادية ولم يلاحظ أية عرقلة بهذا الصدد. وان التجار مستمرون باستيراد المواد الغذائية والحاجات اليومية للمواطنين ولم تصدر أية تعليمات بخلاف ذلك.

ورفض الاتحاد بشدة مثل هذه الشائعات التي لاتخدم سوى مناوئي كوردستان والاضرار بالمواطنين. ونأمل استمرار التجار باستيراد الحاجات الضرورية، وأبدى اتحاد الغرف استعداده لجميع انواع التعاون والتنسيق.

Published in الاخبار

بتأريخ 23/7/2017 زار السيد رئيس غرفة تجارة الموصل غرفة تجارة وصناعة اربيل وفى اللقاء مع السيد دارا جليل الخياط رئيس الغرفة تم التباحث حول كيفية البدء باعادة بناء غرفة تجارة الموصل والعمل نحو البدء بالاعمال التجارية.

وفى اللقاء قدَم السيد مقبل صديق الدباغ رئيس غرفة تجارة الموصل كتاب شكر وعرفان الغرفة الى السيد رئيس غرفة تجارة وصناعة اربيل، حول المساعدة ومواقفهم تجاههم وكرر بأن غرفة اربيل كان دائما سندا وداعما لنا فى جميع المجالات. ومن جانبه أكَد الخياط دعم وتضامن غرفة تجارة وصناعة اربيل لأي عمل يكون سببا لتقدم العمل التجاري فى العراق وكوردستان

 

Published in الاخبار
الإثنين, 21 آب/أغسطس 2017 07:31

تجار اربيل مستعدون لاعمار الموصل

حول كيفية اعمار الموصل وكيفية مشاركة تجار اربيل فى هذه العملية قال السيد ملا مجيد سورجي نائب رئيس الغرفة: اعلمنا التجار لزيارة هذه المدينة والاطلاع عن قرب عليها بهدف العمل لاعادة بناء المدينة ولحد الان ابدى 100 شركة استعدادهم لذلك.

وقال لحد الان لم يتم الاعتراض على ذلك من أية جهة ويجب على الشركة المشاركة فى اعمار المدينة أن تكون مسجلة فى بغداد، وعند حدوث أية مشكلة نحن كغرفة مستعدين للمعالجة ودعم شركاتنا وتجارنا.

Published in الاخبار

بهدف الاصلاح فى قطاع التعليم والتدريب التقني والمهني في العراق وكوردستان والاطلاع على ملاحظات رئيس واعضاء الغرفة وممثلي القطاع الخاص وبحضور السيد دارا جليل الخياط رئيس الغرفة واعضاء مجلس ادارة الغرفة وعدد من اعضاء غرفة تجارة السليمانية وممثلى عدد من شركات قطاعات النفط والغاز، السياحة، الزراعة، وعدد من التجار تم بتأريخ 25/7/2017 عقد اجتماع مع ممثلي اليونسكو وحضر من جانب اليونسكو كل من السيدة اليسون شميدت والسيد هافدان فارستاد.

وفى كلمة له اشار السيد دارا جليل الخياط رئيس الغرفة الى ان التطور الاقتصادي مرتبط بتوفير الايدى العاملة المدربة جيدا والمتسلحة بالعلوم والتكنلوجيا ولكن يجب أن لا ننسى الظروف الغير المناسبة للعقود الماضية حيث كانت لها الاثر السلبى على TVETمثل قدم البرامج والمعدات والاجهزة المختبرية وقلة الفرص للكادر التعليمي لتطوير قابلياتهم وااطلاع على التكنلوجيا الحديثة هذا من جهة ومن جهة اخرى ضعف العلاقة بين برامج التدريب المهني وحاجة سوق العمل.

وقال السيد رئيس الغرفة، ان نظام TVET لو توفرت له الظروف المناسبة يمكنها المساعدة فى توفير فرص العمل للطلبة الخريجين بالاخذ بنظر الاعتبار حاجة سوق العمل، حيث لم يتم لحد الان توقع حاجة سوق العمل وايضا ان عدم وجود البيانات حول حاجة سوق العمل تمثل عائقا بين حاجة سوق العمل والاختصاصات، واعلن ان الدراسات تتوقع أن تتركز حاجة سوق العمل فى قطاعات الخدمات وتجارة الجملة والاتصالات و3/4 فرص العمل فى القطاع الخاص تتركز فى قطاعات الخدمات والمبيعات والاختصاصات الزراعية والمهن المختلفة وتجارة الجملة والمفردوالصناعة وتشغيل المكائن وهذه جميعها تستطيع المدارس المهنية تهيئتهم.

ثلث اصحاب العمل الذين تم الاستئناس برأيهم يعتبرون ان خريجى المدارس المهنية لم يتم اعدادهم كما يجب للدخول الى سوق العمل حيث ان خبرتهم الفنية والعملية ضعيفة وهذه تمثل عائقا امام تعيينهم وان ضعف هؤلاء يتجلَى فى مجال اللغة الاجنبية واستعمال تكنلوجيا المعلومات بالاضافة الى الافتقار الى المهارة الشخصية، وعلى سبيل المثال عندما تم الاستفسار من احدى الشركات الخاصة عن سبب تعيين 600 كادر اجنبي من مجموع كوادرها البالغة 700 اجاب ان خريجي المعاهد لا يجيدون اللغة الانكَليزية وخبرتهم قليلة فى مجال استعمال الكومبيوتر، في الوقت ذاته يحتاجون الى الخبرة العملية، ولهذه الاسباب ورغم وجود اعداد غفيرة من خريجى المدارس المهنية يلجأ اصحاب الاعمال مضطرين الى الاستعانة بتعيين الايدى العاملة الاجنبية.

وقال دارا جليل الخياط، بالنقيض من اكثر دول العالم لا يتم فى كوردستان اشراك اصحاب الاعمال والقطاع الخاص ومنظماتهم فى تنظيم وادارة TVET، وان تشخيص النواقص يسهل علينا مراجعة النفس وتحديد استراتيجية جديدة حيث ان معالجة النواقص فى برامج التدريب المهني بهدف توفير فرص العمل اكثر للكوادر المحلية وتعزيز الاقتصاد. ان غرف التجارة والصناعة فى كوردستان مستعدة للتعاون مع اليونسكو بهدف اجراء الاصلاحات فى TVET.

بعدها قام كل من السيدة اليسون شميدت والسيد هافدان فارستاد بعرض اهداف وبرامج منظمتهم للحضور وبعدها القى الحضور بملاحظاتهم واقتراحاتهم حول ذلك.

Published in الاخبار

بهدف توسيع العمل التجاري بين كوردستان والتشيك وتمتين اواصر العلاقات بين غرف الجانبين تم توقيع بروتوكول تجاري بين اتحاد غرف التجارة والصناعة فى كوردستان وغرفة تجارة التشيك، حيث زار وفد تجاري التشيكي بتأريخ 27/7/2017 الغرفة واستقبلوا من قبل السيد دارا جليل الخياط رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة فى كوردستان واعضاء مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة اربيل.

تألف الوفد من ممثلى خمسة شركات فى قطاعات (الصحة، الطاقة، الالكترونيات، الديكورات والانشاءات) وبرئاسة نائب رئيس غرفة تجارة التشيك وحضور القنصل العام لجمهورية التشيك فى كوردستان، وحضر الاجتماع عدد من التجاروالشركات المحلية.

وفي اللقاء تمنى دارا جليل الخياط العمل الاكثر والتوسع فى العلاقات بين التجار والمستثمرين من كوردستان والتشيك للعمل المشترك الافضل، وقال لهذا الغرض تقرر الاشتراك فى المعرض الدولي التشيكي لأجل العلاقات الافضل بين الشركات والتجار والمستثمرين من الجانبين.

وتنمت السيدة ئيفا دارداكوفا القنصل العام لجمهورية التشيك فى كوردستان أن تكون لهذه الاتفاقية نتائج جيدة وأعربت عن دعمها لتطوير العلاقات التجارية بين الجانبين.

بعدها أعلن السيد بروريفوى مانيز نائب رئيس غرفة تجارة التشيك عن رغبة الشركات التشيكية الاشتراك اكثر في الاعمال والمشاريع فى كوردستان، وكذلك تقوية وتوسيع العلاقات التجارية بيننا، لذا ننظر ببالغ الاهمية لتوقيع هذا البروتوكول. وقال تعمل حاليا في كوردستان قرابة 40 شركة من التشيك فى كوردستان عدا الشركات التي بالشراكة مع الشركات الكوردستانية.

Published in الاخبار

بتأريخ ١/٨/٢٠١٧ زار الغرفة وفد من مكتب منظمة كاريتاس لجمهورية التشيك فى العراق واستقبل من قبل السيد سوران ابوبكر نائب رئيس الغرفة، وفي اللقاء بحث الوفد الضيف تنظيم الكونفرانس المقرر عقده فى 28 من الشهر الحالى تحت عنوان (الزراعة صديقة البيئة)، ومن المقرر أن يتم تسليط الضوء فى هذا الكونفرانس تنظيم ستراتيجية اقتصاد الزراعة فى كوردستان، الاصلاح فى المنتوجات الزراعية المحلية من قبل عدد من الخبراء من القطاع الزراعي، وكذلك يتم فى هذا الكونفرانس دعم عدد من الفلاحين من الجانبين المالي والاستشاري.

وتطرق الوفد الضيف الى أنه فى الكونفرانس سيشترك كل من غرفة تجارة وصناعة اربيل والوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة بهذا القطاع، ومن جانبه أعرب السيد نائب رئيس الغرفة عن دعمه وتضامنه فى هذا المجال وتمنى لهم الموفقية.

Published in الاخبار

حول وضع الاسواق واحتمال رفع قيمة المواد والحاجات اليومية للمواطنين استضاف مجلس محافظة اربيل بتأريخ ١/٨/٢٠١٧ كل من قائمقام مركز اربيل، رئيس ونائب رئيس الغرفة، مدير الزراعة، مدير الحبوب، مدير الرقابة التجارية ومديرمجزرة اربيل. وتوصل المجتمعون الى قرار زيادة الرقابة على الاسواق ليس فقط فى مركز المدينة وانما فى الاقضية والنواحى ايضا لسد الطريق امام أي نوع من الاحتكار، وتقرر ايضا زيادة أنشطة لجان المراقبة فى الاقضية والنواحي كما فى مركز المدينة للسيطرة على الاسواق.

افاد نبز عبدالحميد قائمقام مركز اربيل، بأنه تم توجيه تنبيه الى التجار بعدم جواز رفع الاسعار. وقال انه يوميا ومن خلال لجانهم يتم مراقبة الاسواق ويتم معاقبة كل من يعمل على رفع الاسعار.

ومن جانبه قال رئيس غرفة تجارة وصناعة اربيل انه سنوجه التعليمات الى التجار لاستيراد المواد ذى النوعية الجيدة وباسعار رخيصة، وفى اطا صلاحياتنا سنمنع غلاء الاسعار. وأعلن السيد دارا جليل الخياط ان سبب اشاعة غلق الحدود يرجع الى أن البعض يريدون بيع بضائعهم باسعار أغلى وأفاد أنه لم يطرأ أية تغييرات على الحركة التجارية بين المدن وأن الحركة التجارية طبيعية كالسابق، وطلب من التجار عدم ابقاء البضائع فى مخازنهم ولا يرفعون الاسعار، وأكد بأن أي تاجر يخالف ما ورد اعلاه سيتم حجز بضاعته.

Published in الاخبار

المنشورات

جريدة التجارة الحديثة

الدليل الغرفة

الاخبار المنتظرة

« August 2021 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
            1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31          

أسعار العملات

نرخی دراو

الطقس في أربيل

الاعلانات

Copyright © 2012 Erbil Chamber. All Rights Reserved. Scroll to Top